تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

خلفت القنابل التي زرعها المتطرفون أضرارًا خطيرة على الصحة والبيئة في العراق، ما أثار قلق المنظمات الدولية، التي تدعو إلى تحرك سريع قبل استفحال الوضع. ويعاني العراقيون حاليًا من سحب الدخان الأسود، التي خلفتها حرائق آبار النفط بعضها لا يزال مشتعلاً، منذ أكثر من أربعة أشهر، بما تحمله من غازات سامة بالقرب من مناطق سكنية وزراعية واسعة، تمتد إلى الجنوب من الموصل.

ومن المتوقع أن يمتد أثر هذه الحرائق، بالإضافة إلى المياه الملوثة، والمعدات العسكرية المتناثرة، والمرافق المدمرة، على المدى البعيد، ويعرقل إعادة الإعمار واستئناف أكثر من ثلاثة ملايين نازح في البلاد حياتهم بشكل طبيعي.

وأشار تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى تلقي المئات العلاج إثر تعرضهم لمواد كيميائية، بالإضافة إلى تعرض الملايين لاستنشاق الجسيمات العالقة والغازات المنبعثة من آبار النفط، في المناطق الواقعة إلى الجنوب من مدينة الموصل، حول آبار النفط، حيث أحرق تنظيم "داعش" مصنعًا للكبريت.

ويتحرى رجال الدفاع المدني العراقي الوضع عبر أجهزتهم الإلكترونية، وقال هجار فاضل، ضابط الدفاع المدني، وهو يقف على مقربة من بئر ما زالت تنبعث منها شرارات من اللهب: "نقيس مستويات كبريتيد الهيدروجين، وهو غاز قابل للاشتعال يمكن أن يتسبب في حروق"، ونقوم بتغطية الأرض لوقف انبعاث الدخان، ووقف تلويث الهواء والبيئة".

لكن القلق يتنامى من التأثير السلبي لهذا التلوث على القدرة في اعادة بناء بيئة نظيفة ومستدامة، تتيح إعادة النازحين إلى ديارهم، وفق جيني سباركس، المسؤولة في منظمة الهجرة الدولية. وأضافت "سباركس" أن الأمر يتطلب الانتقال من التحرك الطارىء إلى برامج لبناء القدرة على المقاومة في الأسابيع والأشهر المقبلة.

ويشير برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أن عملية إعادة الإعمار تجري في منطقة تعاني بيئتها أصلاً من التدهور، جراء النزاعات السابقة، واستغلال المساحات المزروعة بطرق غير مستدامة، أدت إلى التصحر الخطير، وإفقار التربة، وكانت الغالبية العظمى من سكان هذه المناطق تعتمد على الزراعة وتربية المواشي، والعمل في قطاع النفط، وهما قطاعان دمرهما المتطرفون.ويقول جابر، البالغ من العمر 16 عامًا، وهو يرعى أغنامه بالقرب من بلدة القيارة الزراعية: "نفقت بعض أغنامي، وما تبقى منها لا أستطيع بيعه أن لونها صار أسود".

وتحذر المنظمات الدولية من مزيد من الأضرار، مع استمرار الصراع في المنطقة، كما يحذر برنامج الأمم المتحدة للبيئة من المواد السامة التي يحتويها الركام، وغبار المباني المدمرة، وبعض مخازن الأسلحة  والمواد الكيميائية، ومن تأثيرها بعيد المدى على البيئة، إذا لم يتم التحرك في مواجهة ذلك، والأمر ذاته ينطبق على العربات العسكرية المدمرة المتروكة، لأنها تشكل خطرًا على الأطفال الذين يلعبون بها، أو الرجال الذين يفككونها لبيع معدنها". وقال إيرك سولهايم، المسؤول عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إن الماء يمكن أن يشكل مصدرًا للخطر. وأضاف: "ألقيت جثث ومواد خطيرة ونفط في الأنهار ومجاري المياه".

ورغم ذلك، مازال البعض يتمسك بالأمل، ويقول برنامج الأمم المتحدة للبيئة إنه عند الغزو الأميركي للعراق، في 2003، تعرض مصنع كبريت المشراق، قرب القيارة، لحريق استمر شهرًا، وتعرضت النباتات والمحاصيل لأضرار جسيمة، لكن بعد مرور عامين، تعافت البيئة.

اما بالنسبة لكميات النفط التي تسربت، فإنها مادة عضوية، وبمرور الوقت تتحلل ولا تعود تؤثر على البيئة، وفق ويم زويننبرغ، من منظمة "باكس" الداعية إلى إنهاء النزاعات. وحذر برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أنه بعد انتهاء المعارك قد يؤدي انهيار الهيئات المكلفة بإدارة البيئة إلى تراكم النفايات المنزلية والطبية والصناعية، والتسبب في مخاطر بيئية وصحية.

ومن المتوقع أن تتكرر أعمال النهب التي حدثت في أعقاب الغزو الأميركي في 2003، ولا سيما في المصانع، وحينها سرق مدنيون موادًا سامة وكميائية، وبعضهم، على سبيل المثال، نهب براميل من مفاعلات نووية، واستخدموها لتخزين مياه الشرب.

العرب اليوم

مقالات

Default Image

المستقبل للدول غير المتقاعسة مناخياً

المصادقة على اتفاقية باريس حول تغيّر المناخ تؤشّر إلى عصر جديد، تحكمه قواعد مختلفة عما كان سائداً من قبل. قبل مؤتمر باريس العام الماضي، كان البعض يراهن على أن الاتفاق لن يحصل، والنتيجة كانت توقيع مئتي دولة، بما فيها الملوثان الأكبران الولايات المتحدة والصين.…

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة العربية

Go to top