قضت المحكمة البريطانية العليا، اليوم الأربعاء، أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة في بريطانيا لمحاربة تلوث الهواء لا تتفق، حتى الآن، مع تشريع أوروبي بخصوص درجة نقاء الهواء، والقيود على ثاني أكسيد النيتروجين

.
وتحد أكاسيد النيتروجين من نقاء الهواء، وتشير بيانات المفوضية الأوروبية إلى أن الدول الأعضاء لا تلتزم بقيود فرضها الاتحاد الأوروبي على عدد من الملوثات المرتبطة بأمراض تنفسية وغيرها، وأكثر من 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنوياً.

وأمرت المحكمة العليا في بريطانيا الحكومة، العام الماضي، بتقديم خطة إدراج تلوث الهواء في إطار القيود القانونية.

وقالت شركة "كلاينت ايرث" القانونية البيئية، إن هذه الخطط لا تحقق النجاح المنشود في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين. وبدأت إجراءات مقاضاة الحكومة أمام المحكمة العليا.

وذكرت المحكمة في قرارها الصادر، اليوم الأربعاء، أن حسابات الحكومة لانبعاثات السيارات في المستقبل "مغرقة في التفاؤل"، وأن خطتها لا تتماشى مع إجراءات تحسين نقاء الهواء في أسرع وقت ممكن.


وصدر الحكم بعد أسبوع من قرار بريطانيا إعطاء بناء مدرج جديد للطائرات بقيمة 22 مليار دولار في مطار هيثرو في لندن الضوء الأخضر، وهو أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً. وقوبل القرار ببعض المعارضة بسبب مخاوف من الضوضاء وتلوث الهواء..


وكان من المفترض أن تلتزم الدول الأعضاء بالقيود على ثاني أكسيد النيتروجين في 2010 أو 2015 إذا قدمت خطط مكافحة المستويات العالية من الغاز الذي ينجم أساساً عن محركات الديزل، وذلك بموجب إرشادات نقاء الهواء الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.


وقال متحدث باسم وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية، إن الحكومة تدرس قرار المحكمة وخطواتها المقبلة.


وأضاف "تسير خططنا دوماً وفق أفضل الأدلة المتوفرة. أوضحنا دائماً أننا مستعدون لتحديثها إذا اقتضت الضرورة، ونحن في صدارة أوروبا في اختبار أكثر دقة وواقعية لانبعاثات سيارات الديزل".


(رويترز)

مقالات

Default Image

المستقبل للدول غير المتقاعسة مناخياً

المصادقة على اتفاقية باريس حول تغيّر المناخ تؤشّر إلى عصر جديد، تحكمه قواعد مختلفة عما كان سائداً من قبل. قبل مؤتمر باريس العام الماضي، كان البعض يراهن على أن الاتفاق لن يحصل، والنتيجة كانت توقيع مئتي دولة، بما فيها الملوثان الأكبران الولايات المتحدة والصين.…

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة العربية

Go to top