تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

بين ناطحات السحاب في ساو باولو، تنمو الطماطم والكرز والليمون على سطح أحد المطاعم، في مزرعة مبتكرة تعتمد على بقايا الطعام، على غرار 20 مطعماً آخر يحاول أصحابها الاستفادة من هذه البقايا في بلد ما زال بعيداً من ثقافة فرز النفايات وإعادة تدويرها

.

ويقول جوليان ميرسييه، مدير مطعم «بيلبوكيه» الفرنسي في ساو باولو: «هذه المزروعات لا تكفي لإمداد المطعم بالمواد الغذائية، لكن ما هو مهم أننا نعيد تدوير طن ونصف الطن من النفايات العضوية شهرياً».

وانضم هذا المطعم قبل أشهر، الى مشروع أطلقه معهد «غواندو» بهدف إنشاء شبكة لجمع النفايات من المطاعم ومعالجتها وتسليمها كسماد. وتقف وراء هذه المبادرة فيرناندا دانيلون، وهي صحافية سابقة تركت عملها وأسست «غواندو» قبل عامين. وإضافة الى معالجة النفايات، تقدم المؤسسة استشارات للمطاعم حول إنشاء البساتين الصغيرة على سطوحها. وتقول: «بدأنا قبل عامين مع مطعم واحد، واليوم نعمل مع 17 ونتفاوض مع 10 أخرى».

هذه الطريقة التقليدية في التسميد، أي صنع الأسمدة الزراعية من بقايا الطعام، لا تحتاج الى أنزيمات أو عوامل تسرعها، بل المهم فقط اتباع طريقة في مزج المواد العضوية بالتراب وتعريضها للأكسجين، وتستغرق العملية هذه ثلاثة الى أربعة أشهر.

وبدأت فكرة إعادة التدوير تدخل في الثقافة، كما جرى مع عمال مطعم «ميسا 3» الواقع في أحد الأحياء الشعبية من المدينة، بعدما تلقوا تدريباً في «غواندو».

وتقول صاحبة المطعم آنا سواريس: «حين نعرف كمية النفايات التي ننتجها، ندرك قدر الهدر». ويتبع المطعم سياسة إعادة تدوير للزجاج، ويستخدم الأغطية المصنوعة من الورق المقوى للحد من استخدام البلاستيك.

الحياة..


مقالات

Default Image

المستقبل للدول غير المتقاعسة مناخياً

المصادقة على اتفاقية باريس حول تغيّر المناخ تؤشّر إلى عصر جديد، تحكمه قواعد مختلفة عما كان سائداً من قبل. قبل مؤتمر باريس العام الماضي، كان البعض يراهن على أن الاتفاق لن يحصل، والنتيجة كانت توقيع مئتي دولة، بما فيها الملوثان الأكبران الولايات المتحدة والصين.…

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة العربية

Go to top