منعاً لظهور بكتيريا خطيرة مقاومة للأدوية، طلبت منظمة خيرية من الجمهور المساعدة في إقناع مطاعم "مكدونالدز" في أنحاء العالم بالكف عن تقديم لحوم وألبان من حيوانات تستخدم في تربيتها مضادات حيوية ذات أهمية طبية.



فبعد أسبوع من اتخاذ أكبر شركة في العالم للوجبات السريعة هذه الخطوة مع الدواجن والمواشي في مطاعمها بالولايات المتحدة، شنت مؤسسة "شير أكشن" ومقرها في بريطانيا حملة عبر الإنترنت تتيح للناس إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى إيست بروك الرئيس التنفيذي لشركة مكدونالدز. فهي تريد أن يحظر بروك استخدام المضادات الحيوية المهمة للطب البشري في سلسلة التوريد العالمية للحوم الدواجن والمواشي ومنتجات الألبان في أغراض أخرى غير معالجة الأمراض التي يحددها الطب البيطري.



ويحذر العلماء من أن الاستخدام المنتظم للمضادات الحيوية لتحفيز النمو ومنع الأمراض في حيوانات المزارع السليمة يساهم في ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات، التي تودي بحياة ما لا يقل عن 23 ألف أميركي سنوياً وتشكل خطراً كبيراً على الصحة العالمية.



لكن مكدونالدز اعتبرت أن من السابق لأوانه تحديد جدول زمني للحد من استخدام المضادات الحيوية في لحوم أخرى غير الدجاج، بسبب تفاوت الممارسات والقوانين الزراعية في مختلف أنحاء العالم.



وكانت شركة "وينديز" المنافسة أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستتوقف بحلول السنة المقبلة عن استخدام الدجاج الذي تستخدم في تربيته مضادات حيوية مهمة لصحة البشر، مضيفة أنها ستضع أهدافاً محددة للحم البقري في 2017.

اخبار البيئة..

مقالات

Default Image

المستقبل للدول غير المتقاعسة مناخياً

المصادقة على اتفاقية باريس حول تغيّر المناخ تؤشّر إلى عصر جديد، تحكمه قواعد مختلفة عما كان سائداً من قبل. قبل مؤتمر باريس العام الماضي، كان البعض يراهن على أن الاتفاق لن يحصل، والنتيجة كانت توقيع مئتي دولة، بما فيها الملوثان الأكبران الولايات المتحدة والصين.…

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة العربية

Go to top