أكدت دراسة أجراها علماء من معهد سكريبس للمحيطات في الولايات المتحدة أن الأسماك باتت تحتوي على كميات من الملوثات العضوية الثابتة تضر بصحة من يأكلها، مشيرة إلى أن هذه الملوثات التي تدخل أنسجة الأسماك تأتي من مبيدات الحشرات ومواد التثليج ومضادات الحرائق، وتعيق النظام المناعي لدى الإنسان عن التخلص من السموم.

وأفاد العلماء أن الملوثات العضوية الثابتة تلتصق بالبروتين P-gp المسؤول عن إبقاء المواد السامة الدخيلة خارج الخلية والقادر على مقاومة عدة سموم في آن واحد، ما يعرقل حماية البروتين لخلايا الإنسان. واكتشفوا في النسيج العضلي لتونة الزعنفة الصفراء كميات كبيرة من هذه الملوثات، إضافة إلى مخلفات صناعة البتروكيماويات. وأشاروا إلى أن الأطفال الرضع يتعرضون للخطر بالدرجة الأولى بسبب تراكم هذه الملوثات في حليب أمهاتهم ونسب التركيز المنخفضة جداً لبروتين P-gp في أمعائهم.

  البيئة والتنمية..

مقالات

Default Image

المستقبل للدول غير المتقاعسة مناخياً

المصادقة على اتفاقية باريس حول تغيّر المناخ تؤشّر إلى عصر جديد، تحكمه قواعد مختلفة عما كان سائداً من قبل. قبل مؤتمر باريس العام الماضي، كان البعض يراهن على أن الاتفاق لن يحصل، والنتيجة كانت توقيع مئتي دولة، بما فيها الملوثان الأكبران الولايات المتحدة والصين.…

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة العربية

Go to top